24 octobre 2018

أسس الاشتراكية العربية : تقديم / الدكتور عصمت سيف الدولة .

في سنة 1957 ، بلغت الحركة الثورية العربية المعاصرة نقطة تحول حاسمة . كان الشعب العربي قد هزم العدوان الاستعماري على مصر في أواخر سنة   1956 ، وبذلك أوقف المد الاستعماري واسترد مقدرته على المبادرة . وبعد أن كان النضال العربي ـ على مدى قرون ـ يدور في واحات محصورة بالقوى الرجعية الاستعمارية ، كسبت الثورة العربية أرضا مطهرة تماما من الاستعمار والنفوذ الأجنبي والأحلاف ، فكسبت بها قاعدة  تزحف منها الطليعة العربية الى معاقل الاستعمار... [Lire la suite]

24 octobre 2018

- الاشتراكية الاسلامية: دراسة في المذاهب الاسلامية في الاشتراكية والعدالة الاجتماعية كتبه: د.صبري محمد خليل جامعه الخرطوم

    الاشتراكية الاسلاميه هي مذهب في الفكر الاقتصادي والاجتماعي الاسلامى الحديث والمعاصر، يدعو إلى الالتزام بنظام اقتصادي اشتراكي، يتسق – أو لا يتعارض- مع مفاهيم وقيم وقواعد الدين الاسلامى الكلية، فهو يقوم ضمنيا على أساس انه لا يوجد تعارض ” مطلق” بين الإسلام كدين، والاشتراكية كنظام اقتصادي. تعدد دلالات مصطلح الاشتراكية: لكل مصطلح دلالات (معاني) متعددة: فهناك دلالته العامة اى المصطلح كمفهوم مجرد، وهناك دلالته الخاصة اى ما يكتسبه المصطلح من معنى كمحصله لتطبيقه في واقع اجتماعي معين زمانا ومكانا، وهناك دلالته المشتركة اى... [Lire la suite]
19 octobre 2018

الأقليات القومية في الوطن العربي والحل الديمقراطي, الدكتور إبراهيم ماخوس

    هيئة تحرير الديمقراطي عنها  - لن ندخل هنا في بحث كيفية نشوء الأمم وتكون القوميات عبر التاريخ، وصولا إلى أوضاعها الحالية ودولها القومية الخاصة الموحدة ، إلا أننا نسارع إلى القول : أن مفهومنا للقومية العربية لا يقوم على أساس الجنس أو العرق، وليس له أي نزوع شوفيني تعصبي مغلق ، بادعاء التفوق على القوميات الأخرى أو الحط من شأنها أو ما شابه ذلك..بل يقوم على واقع ومشاعر الانتماء الطبيعي والروابط الاجتماعية والثقافية والروحية العميقة والتاريخ الحضاري المشترك والإطار الجغرافي الواحد، بكل ما في ذلك من أبعاد واسعة ، تتجسد... [Lire la suite]
19 octobre 2018

استهداف الهوية العربية, بقلم عضو التيار التقدمي أحمد الجاسم

  تعرَّضت الأمة العربية، منذ فجر تاريخها، إلى حملات وهجمات استهدفت هويتها وثقافتها ولغتها وحضارتها ودينها ووحدة شعوبها، وتنوَّعت تلك الحملات بين داخلية، نبعت من المحيط الإسلامي أثناء اتساع الدولة الإسلامية، ودخول القوميات غير العربية فيها، كالفرس والأتراك والأكراد، وخارجية وفدت إلينا من حملات المستعمر الأجنبي. ففي البدء، كانت الحركة «الشعوبية»، التي نمت من خلال سياسة الإقصاء، التي تبنتها الدولة الأُموية ضد الموالي (المسلمون من غير العرب)، التي احتكرت السلطة والمناصب العليا في الدولة لبني أمية والقبائل العربية، ما أشعر الفرس... [Lire la suite]
19 octobre 2018

الياس فرح...والثورة الثقافية الدائمة, معن بشور

    لم يكن في وداعة وجهه المضيء، ودماثة خلقه الأصيل، ورصانة حديثه الهادئ، وتواضع سلوكه البسيط ما يشي بصلابة هذا الرجل المرتكزة على إيمان عميق بمبادئه النهضوية، وعلى عزيمة مناضل لا تضعفها الصعاب والمخاطر، ولا تتراخى أمام المغريات الكثيرة، وعلى مبدئية مثقف عفوي كان ممكناً مع الشهادات العليا التي حملها من جامعات دمشق وجنيف أن يعيش حياة مرفهة وادعة في أهم الجامعات والمدن.لكن الدكتور الياس فرح القادم إلى حلب فتى من “جسر الشغور” في أقصى الشمال السوري كان واحداً أبناء جيل مسكون بهموم النهضة العربية وأحلام الانبعاث القومي،... [Lire la suite]
14 octobre 2018

Gamal Abdel-Nasser et l’islam , par Assaad al-Sahmaran (Liban)

L'auteur est responsable des affaires religieuses au Congrès populaire libanais et Professeur de religions comparées et de dogmatiques à l’université de l’Imam al-Awza‘i à Beyrouth.   Les raisons ayant présidé au choix de ce sujet sont les campagnes de dénigrement et de diffamation que certains menèrent durant la vie et après la mort de Gamal Abdel-Nasser. Ces diffamateurs appartenaient à des mouvements et des partis prétendant être les uniques représentants de l’islam. Ces mouvements affirmaient que ce qu’ils... [Lire la suite]

14 octobre 2018

(إِنَّا أنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ, يوسف جمعة سلامة (فلسطين

  الحمد  لله الذي أنعم علينا بالإسلام وشرح صدورنا للإيمان ، والصلاة والسلام على  سيدنا محمد  – صلى الله عليه وسلم – وعلى آله وأصحابه أجمعين ... وبعد يقول الله تعالى في كتابه الكريم : {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} (1 ) . جاء في كتاب مختصر تفسير ابن كثير للصابوني في تفسير الآية السابقة : ( {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}، وذلك لأن لغة العرب أفصح اللغات وأبينها وأوسعها ، وأكثرها تأدية للمعاني التي تقوم بالنفوس، فلهذا أنزل أشرف الكتب ، بأشرف... [Lire la suite]
Posté par Futuwwa à 20:44 - - Commentaires [0] - Permalien [#]
Tags : , , ,
03 octobre 2018

الهوية العربي, د. إبراهيم علوش

  هذا الاستفحال الظاهر أو المستتر لنزاعات الهويات الفرعية والمفتعلة والمفبركة، من صعدة للعراق للأردن لدارفور إلى الصحراء الغربية الخ…، لم يأتِ صدفةً أو بلا سياق. فالحملة ضد الهوية القومية والحضارية لأمتنا، أي على العروبة والإسلام، قديمة قدم الاستشراق نفسه، لكنها تبلورت كإستراتيجية سياسية ذات معالم ملموسة بالأخص في حقبة المعاهدات في التسعينات، ثم بشكل مكشوف بعيد احتلال العراق. وكان اسم تلك الإستراتيجية: “الشرق أوسطية”. ويبدأ نفي الهوية العربية في العقل الاستشراقي والمتغرب بمحاولة إظهار الوجود العربي خارج الجزيرة العربية... [Lire la suite]
03 octobre 2018

Mohammed Kurd Ali… Le père des Académies Arabes, par Amal Khayri

    Mohammed Kurd Ali est considéré comme l’un des plus éminents pionniers de la Nahda (renaissance) arabo-islamique moderne, et comme l’un des plus importants novateurs parmi les défenseurs de l’islam. Il déploya tous ses efforts par la plume et la parole. Il appela à la réforme sociale et politique en devenant journaliste et fondateur de l’Académie Scientifique Arabe de Damas. Il contribua à la création d’autres académies, à tel point qu’on le nomma « le père des Académies Arabes ». En poursuivant le message... [Lire la suite]
17 août 2018

لغة القرآن المجيد, د. كمال إبراهيم علاونه

 بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ يقول اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ جَلَّ جَلَالُهُ : { الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآَنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3)}( القرآن المجيد – يوسف ) . ويقول الله العلي العظيم عز وجل : { وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى... [Lire la suite]