Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
في سبيل العروبة الحضارية - Sur le chemin de l'arabité civilisationnelle
7 juillet 2020

هيئة علماء المسلمين في العراق تنعى الخطاط يوسف ذنون عبد الله النعيمي، عميد الخطاطين العراقيين، وأحد أعمدة الخط العربي في العالم

يوسف ذنون عبد الله النعيمي

 

بمزيد من الرضا بقضاء الله تعالى وقدره؛ تنعى هيئة علماء المسلمين في العراق الخطاط (يوسف ذنون عبد الله النعيمي)، عميد الخطاطين العراقيين، وأحد أعمدة الخط العربي في العالم، الذي وافاه الأجل اليوم الجمعة (12/ذو القعدة/ 1441هـ - 3/7/2020م) عن عمر ناهز (90) عامًا.
ولد الخطاط (يوسف ذنون عبد الله النعيمي) في محلة (باب الجديد) في مدينة (الموصل) عام (1931م)، ودخل مدرسة (ابن الأثير) عام (1939)، وانتقل منها إلى مدرسة (باب البيض) للبنين عام (1942م)، ثم التحق بالمتوسطة الغربية عام (1945م)، ثم دخل المدرسة الإعدادية المركزية، وتخرج فيها عام (1950م)، والتحق بدورة تربوية في الموصل وتخرج معلمًا منها عام (1951م)، وعين في مدرسة (المحلبية)، وانتقل بعدها إلى مدرسة (حمام العليل) عام (1956م) فمدرسة (ابن حيان) عام (1958م)، ثم عمل في مركز (وسائل الإيضاح) بعد افتتاحه، وانتقل بعد مدة إلى متوسطة (الوثبة) عام (1960م)، ثم انتقل إلى (معهد المعلمين) ودرّس فيه الخط العربي والتربية الفنية حتى عام (1969م)، ثم انتقل إلى ثانوية (الرسالة)، واختير عام (1976م) مسؤولًا عن (الخط العربي) في النشاط المدرسي ومشرفًا تربويًا للتربية الفنية.

يوسف ذنون عبد الله النعيمي gilgamesh


أحب الفقيد -رحمه الله- فن الخط وبرع فيه ودرسه، ونال الإجازة فيه من الخطاط التركي المشهور (حامد الآمدي) عام (1966م)، وحصل منه على تقدير خاص لبروزه في مختلف فنون الخط، وكان لهذا التقدير أثره الكبير في مسيرته في فن الخط وتصدره فيه وتقدمه على غيره، حتى أضحى من أواخر تلاميذ الخطاط (حامد الآمدي)، ولُقِّب بعدة ألقاب، هي: (شيخ الخطاطين) و(أمير الخط العربي) و(فقيه الخط العربي).
وعلى المستوى الإبداعي أقام الراحل عدة معارض للخط العربي ودرب طلبته على الخط منذ عام (1962م)، فضلًا عن دورات عامة كثيرة لتعليم فن الخط في مدينة الموصل وغيرها، وله آثار فنية كثيرة في الخط وفي عناوين الكتب والمجلات، وكتب لوحات و(أشرطة) أربعة وأربعين مسجدًا حتى نهاية عام (1976م). وله مشاركات مستمرة في معارض الخط في بغداد منذ عام (1972م)، وعقد ندوات ومحاضرات في تاريخ الخط وتطوره في عدد من المعارض الدولية للخط في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وماليزيا.
شارك -رحمه الله- في تأسيس (جمعية التراث العربي) في الموصل، وهو عضو في (جمعية الخطاطين) العراقيين، وعضو فخري في (جمعية رابطة الخريجين لتحسين الخطوط العربية) في مصر، وافتتح في السنوات الأخيرة مركزا مختصًا بالدراسات والأبحاث التاريخية والفنية. وله أبحاث ومؤلفات مهمة في الخط وقواعده وتأريخه وفنونه، وهي: (درس التربية الفنية)، و(الخط الكوفي)، و(مبادئ الزخرفة العربية؛ التوريق)، و(تحسين الكتابة الاعتيادية)، و(قواعد خط الرقعة)، و(قواعد الخط الديواني)، و(الواسطي موصليًّا)، و(سلسلة الخط الجديدة؛ تعلم بنفسك)، و(قواعد عامة للمبتدئين).
رحم الله الخطاط (يونس ذنون عبد الله النعيمي) وتقبل منه عمله، وجعله سبيلًا إلى جنّات النعيم، وأخلف العراق، والأمة؛ رجالا أكفاء يسعون إلى إدامة مسيرة الخط العربي وإبراز جمالياته ونشرها.

الأمانة العامة
13/ذي القعدة/ 1441هـ

3/7/2020

 

يوسف ذنون عبد الله النعيمي 3

https://iraq-amsi.net/

Publicité
Publicité
Commentaires
Présentation
Ce site, animé par le Collectif Algérie-Machreq, est consacré à la mémoire historique de la Nation arabo-musulmane, à l'intellectualité, la spiritualité, la culture, l'expérience révolutionnaire des peuples arabes. La Palestine sera à l'honneur. 


Publicité
Newsletter
Visiteurs
Depuis la création 445 623
Publicité